ابراهیم بن هاشم و انتقال میراث حدیثی و مکتوب
نوشته شده توسط حسین نعیم آبادی   
يكشنبه ۱۰ مهر ۱۳۹۰ ساعت ۱۶:۳۳

ابراهیم بن هاشم و انتقال میراث حدیثی و مکتوب

 

این نوشته نتیجه یک فیش برداری اولیه از روی دو کتاب فهرستی رجال نجاشی و فهرست طوسی است که با محوریت شناخت طرقی که ابراهیم بن هاشم برای انتقال میراث مکتوب در آن قرار گرفته انجام شده است. دو کتابی که به عنوان منابع اولیه فهرست نگاری همواره مورد استفاده بوده‌اند. در مواردی کلمه قمی یا کوفی با رنگ قرمز مشخص شده و نشان دهنده این است که عمده یا تمام میراث کوفه در ابتدا از کوفه به قم و آنگاه از قم به بغداد منتقل شده و به دست نجاشی یا طوسی رسیده است.

این فیش ها برای پژوهشگرانی که در صدد ردیابی مسیرهای انتقال میراث شیعه اعم از آثار فقهی، کلامی، تفسیری و .. تلاش می کنند می تواند قابل استفاده باشد. بنابراین بی نظمی و عدم انسجام صحیح در متن به همین دلیل و هم چنین به دلیل عدم فرصت برای چینش بهتر مطالب می باشد که نویسنده از شما خوانندگان محترم پوزش می طلبد.

در این فیش ها برای سهولت کار نام ابراهیم بن هاشم با رنگ دیگری درج شده است. همچنین لازم به تذکر است که فونت سیاه نشان دهنده متن اصلی فهرست و رجال است.

 

 

معرفی اجمالی ابراهیم بن هاشم:

 

1.    نجاشی، 16

القمي أصله كوفي انتقل إلى قم

قال الكشي: تلميذ يونس بن عبد الرحمن من أصحاب الرضا [عليه السلام‏]

هذا قول الكشي و فيه نظر

و أصحابنا يقولون: أول من نشر حديث الكوفيين بقم هو.

له كتب منها: النوادر و كتاب قضايا أمير المؤمنين عليه السلام

أخبرنا محمد بن محمد

قال: حدثنا الحسن بن حمزة الطبري

قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم

عن أبيه إبراهيم

بها.

                    

   (فهرست‏11)

2.    إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق

..ذكروا أنه لقي الرضا عليه السلام.

و الذي أعرف من كتبه: كتاب النوادر (و كتاب القضايا قضايا أمير المؤمنين عليه السلام).

أخبرنا بهما

جماعة من أصحابنا

منهم الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان

أحمد بن عبدون

و الحسين بن عبيد الله

كلهم

عن الحسن بن حمزة بن علي بن عبد الله العلوي

عن علي بن إبراهيم بن هاشم

عن أبيه.

                        (رجال‏الطوسي353)

 

 

 ------------------------------------------------------------------------------------

 

طرقی که ابراهیم بن هاشم در آن قرار گرفته است:

 

نجاشی:

نجاشی:(16)

1.    16 - إبراهيم بن رجاء الجحدري

من بني قيس بن ثعلبة رجل ثقة من أصحابنا البصريين.

له كتب منها: كتاب الفضائل

أخبرنا محمد بن محمد بن النعمان  (مفید)

قال: حدثنا أبو محمد الحسن بن حمزة که در بغداد است ،از مشایخ صدوق و یکی از انتقال دهندگان میراث قم به بغداد، در یک دوره ای وارد بغداد میشود و میراث را انتقال میدهد. «از سادات مرعشی (يعرف بالمرعش) كان من أجلاء، قدم بغداد و لقيه شيوخنا في سنة 356 و مات في سنة 358. له كتب ..أخبرنا بها شيخنا أبو عبد الله و جميع شيوخنا رحمهم الله. (فهرست135

قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم

عن أبيه

عن إبراهيم بن رجاء به.

.. آمدن میراث از کوفه به قم و از قم به بغداد

--------------------------

2.    17 - إبراهيم بن مهزيار أبو إسحاق الأهوازي.

له كتاب البشارات

أخبرنا الحسين بن عبيد الله

قال: حدثنا أحمد بن جعفر(یا جعفر بن سفیان است ویا جعفر بن محمد بن ابراهیم است که تلعکبری از هر دو روایت کرده است)

قال: حدثنا أحمد بن إدريس  قمی اشعری

قال: حدثنا محمد بن عبد الجبار (ابن ابی صهبان- قمی ثقه)

عن إبراهيم به.

بازهم  آمدن میراث از کوفه به قم و از قم به بغداد

--------------------------

3.    18 - إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق

القمي أصله كوفي انتقل إلى قم

قال أبو عمرو الكشي: تلميذ يونس بن عبد الرحمن من أصحاب الرضا [عليه السلام‏]

هذا قول الكشي و فيه نظر

و أصحابنا يقولون: أول من نشر حديث الكوفيين بقم هو.

له كتب منها: النوادر و كتاب قضايا أمير المؤمنين عليه السلام

أخبرنا محمد بن محمد

قال: حدثنا الحسن بن حمزة الطبري

قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم

عن أبيه إبراهيم بها.

--------------------------

4.    47 - إسماعيل بن أبي زياد يعرف بالسكوني الشعيري. (برقی: کوفی است)

 له كتاب

قرأته على أبي العباس أحمد بن علي بن نوح

قال: أخبرنا الشريف أبو محمد الحسن بن حمزة

قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم

عن أبيه

عن النوفلي  حسین بن یزید نوفل النخع . و قال قوم من القميين: إنه غلا في آخر عمره .

و قال: النجاشي و ما رأينا له رواية تدل على هذا

عن إسماعيل بن أبي زياد السكوني الشعيري بكتابه.

--------------------------------

5.    77 - الحسين بن يزيد بن محمد بن عبد الملك النوفلي

نوفل النخع مولاهم كوفي أبو عبد الله. كان شاعرا أديبا و سكن الري و مات بها و قال قوم من القميين إنه غلا في آخر عمره و الله أعلم و ما رأينا له رواية تدل على هذا.

 له كتاب التقية

أخبرنا ابن شاذان (این ابن شاذان را نفهمیدیم که کیست؟)

عن أحمد بن محمد بن يحيى

قال: حدثنا عبد الله بن جعفر الحميري (کنیه اش ابوالعباس قمی است/طوسی)

قال: حدثنا إبراهيم بن هاشم

عن الحسين بن يزيد النوفلي به نوفل النخع . و قال قوم من القميين: إنه غلا في آخر عمره.

و قال: النجاشي و ما رأينا له رواية تدل على هذا

و له كتاب السنة.

--------------------------------

6.    460 - زيد النرسي 

قال الطوسي: لهما (نرسی و زراد) أصلان لم يروهما محمد بن علي الحسين بن بابويه و قال: في فهرسته لم يروهما محمد بن الحسن بن الوليد و كان يقول هما موضوعان (خلاصه حلي /223 )

روى عن أبي عبد الله و أبي الحسن عليهما السلام.

له كتاب

يرويه جماعة.

أخبرنا أحمد بن علي بن نوح

قال: حدثنا محمد بن أحمد الصفواني 

شاید محمد بن أحمد بن عبد الله  بن قضاعة بن صفوان بن مهران الجمال مولى بني أسد أبو عبد الله شيخ الطائفة ثقة فقيه فاضل‏ باشد و

شاید محمد بن احمد بی ابی عبدالله باشد که معلوم نیست کیست- ولی دومی باعنوان صفوانی در ابن داود و حلی آمده است.

قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم

عن أبيه

عن ابن أبي عمير

عن زيد النرسي بكتابه.

--------------------------------

7.    562 - عبد الله بن إبراهيم بن محمد

8.    بن علي بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب أبو محمد ثقة صدوق روى أبوه عن أبي جعفر و أبي عبد الله عليهما السلام و روى أخوه جعفر عن أبي عبد الله عليه السلام

و لم تشتهر (يشتهر) روايته.

له كتب منها: كتاب خروج محمد بن عبد الله و مقتله و كتاب خروج صاحب فخ و مقتله.

أخبرني عدة من أصحابنا

عن الحسن بن حمزة

قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم

عن أبيه

عن بكر بن صالح  رازی که ابراهیم بن هاشم از او روایت میکند(رجال طوسی)

عن عبد الله بن إبراهيم.

و هذه الكتب تترجم لبكر بن صالح.

--------------------------------

- علي بن إبراهيم بن هاشم أبو الحسن القمي

ثقة في الحديث ثبت معتمد صحيح المذهب سمع فأكثر (و أكثر)

و صنف كتبا

و أضر في وسط عمره.

و له كتاب التفسير كتاب الناسخ و المنسوخ كتاب قرب الإسناد كتاب الشرائع كتاب الحيض كتاب التوحيد و الشرك كتاب فضائل أمير المؤمنين عليه السلام كتاب المغازي كتاب الأنبياء رسالة في معنى هشام و يونس جوابات مسائل سأله عنها محمد بن بلال كتاب يعرف بالمشذر و الله أعلم أنه مضاف إليه.

أخبرنا محمد بن محمد

و غيره

عن الحسن بن حمزة بن علي بن عبد الله

قال: كتب إلي علي بن إبراهيم بإجازة سائر حديثه و كتبه.

--------------------------------

10. 1178 - هارون بن الجهم بن ثوير

بن أبي فاختة سعيد بن جهمان مولى أم هانئ بنت أبي طالب.

و ابن الجهم روى عن أبي عبد الله عليه السلام كوفي ثقة.

أخبرنا أحمد بن علي بن نوح

قال: حدثنا محمد بن أحمد الصفواني

قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم

عن أبيه

عن محمد بن خالد البرقي

عن هارون بكتابه.

-------------------------------

 

 

 

فهرست طوسی:

1.    5 - إبراهيم بن رجاء الجحدري

من بني قيس بن ثعلبة رجل ثقة من أصحابنا البصريين.

له كتب منها: كتاب الفضائل.

أخبرنا به

أحمد بن عبدون که طوسی میگوید که ما از او روایت شنیدیم و اجازه گرفتیم و در 423 از دنیا رفت.

عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني (الهمذاني بالذال المعجمة لم ثقة. ابن داود/28)- کان رجلا ثقه، حلی/19)

قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم

عن أبيه

عن إبراهيم بن رجاء.

--------------------------------

2.    6 - إبراهيم بن هاشم أبو إسحاق

القمي أصله الكوفة و انتقل إلى قم

و أصحابنا يقولون: إنه أول من نشر حديث الكوفيين بقم و ذكروا أنه لقي الرضا عليه السلام.

و الذي أعرف من كتبه: كتاب النوادر (و كتاب القضايا قضايا أمير المؤمنين عليه السلام).

أخبرنا بهما جماعة من أصحابنا

منهم الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان أحمد بن عبدون

و الحسين بن عبيد الله

كلهم

عن الحسن بن حمزة بن علي بن عبد الله العلوي

عن علي بن إبراهيم بن هاشم

عن أبيه.

--------------------------------

3.    12 - إبراهيم بن عبد الحميد

ثقة.

له أصل.

أخبرنا به أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان

و الحسين بن عبيد الله

عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين ابن بابويه  ابن بابویه

عن محمد بن الحسن بن الوليد  ابن ولید

عن محمد بن الحسن الصفار صفار

عن يعقوب بن يزيد کوفی

و محمد بن الحسين بن أبي الخطاب  کوفی ثقه ، نجاشی و طوسی

و إبراهيم بن هاشم

عن ابن أبي عمير

و صفوان

عن إبراهيم بن عبد الحميد.

 و له كتاب: النوادر.

رواه حميد بن زياد

عن عوانة بن الحسين البزاز

عن إبراهيم. این ابراهیم بن هاشم نیست مسلم چون دونسل فاصله دارد با طوسی درحالی که باید شش نسل باشد.

---------------------------------

4.    38 - إسماعيل بن أبي زياد السكوني و يعرف بالشعيري أيضا و اسم أبي زياد مسلم.

له كتاب كبير و له كتاب النوادر.

أخبرنا برواياته

ابن أبي جيد

عن محمد بن الحسن (بن الوليد

عن محمد بن الحسن) الصفار

عن إبراهيم بن هاشم

عن الحسين بن يزيد النوفلي

عن السكوني.

----

و أخبرنا الحسين بن عبيد الله

عن الحسن بن حمزة العلوي

عن علي بن إبراهيم

عن أبيه

عن النوفلي

عن إسماعيل بن مسلم الشعيري.

---------------------------------                    

127 - بكر بن صالح الرازي.

له كتاب في درجات الإيمان و وجوه الكفر و الاستغفار و الجهاد.

أخبرنا به

ابن أبي جيد

عن محمد بن الحسن بن الوليد

عن الصفار

عن إبراهيم بن هاشم

عن بكر بن صالح.

---------------------------------

5.    279 - ذريح المحاربي

ثقة. له أصل.

أخبرنا به أبو الحسين بن أبي جيد القمي

عن محمد بن الحسن بن الوليد

عن محمد بن الحسن الصفار

عن إبراهيم بن هاشم

عن ابن أبي عمير

عن ذريح.

----

و رواه أحمد بن محمد بن عيسى

عن علي بن الحسن [الحسين‏] الطويل

عن عبد الله بن المغيرة

عن ذريح.

----------------------------------                       

363 - صالح بن سعيد القماط.

له كتاب.

أخبرنا ابن أبي جيد

عن ابن الوليد

عن الصفار

عن إبراهيم بن هاشم

و غيره من أصحاب يونس

عن صالح بن سعيد.

------------------------------

6.    378 - علي بن معبد.

له كتاب.

أخبرنا به عدة من أصحابنا

عن محمد بن علي بن الحسين

عن محمد بن الحسن [بن الوليد]

عن الصفار

عن إبراهيم بن هاشم

عن علي بن معبد.

---------------------------

7.    434 - عبد الله بن سنان

ثقة. له كتاب.

أخبرنا به جماعة

عن محمد بن علي بن الحسين بن بابويه

عن أبيه

عن سعد بن عبد الله

عن إبراهيم بن هاشم

(و يعقوب) بن يزيد

و محمد بن الحسين بن أبي الخطاب

عن محمد بن أبي عمير

عن عبد الله بن سنان.

----

و أخبرنا الحسين بن عبيد الله

عن أبي محمد الحسن بن حمزة العلوي

عن علي بن إبراهيم

عن أبيه

عن ابن أبي عمير

عن عبد الله بن سنان.

----

...

--

...

-------------------------------                       

8.    618 - محمد بن أبي عمير

يكنى أبا أحمد من موالي الأزد و اسم أبي عمير زياد و كان من أوثق الناس عند الخاصة و العامة و أنسكهم نسكا و أورعهم و أعبدهم. و قد ذكره الجاحظ في كتابه في فخر قحطان على عدنان بهذه الصفة التي وصفناه و ذكر أنه كان (واحد أهل زمانه) في الأشياء كلها أدرك من الأئمة ثلاثة: أبا إبراهيم موسى بن جعفر عليهما السلام و لم يرو عنه و روى عن أبي الحسن الرضا عليه السلام. و روى عنه أحمد بن محمد بن عيسى كتب مائة رجل من رجال أبي عبد عليه السلام.

و له مصنفات كثيرة. ذكر ابن بطة أن له أربعة و تسعين كتابا منها: كتاب النوادر كبير حسن كتاب الإستطاعة و الأفاعل و الرد على أهل القدر و الجبر و كتاب البداء و كتاب الإمامة و كتاب المتعة و مسائله عن أبي الحسن الرضا عليه السلام و غير ذلك.

أخبرنا بجميع كتبه و رواياته

جماعة شاید یکی از این جماعت حسین بن عبیدالله باشد که در 411 از دنیا رفته و به نجاشی  و طوسی اجازه روایت داده است (رک: همین نوشتار: عبدالرحمن حجاج)

عن محمد بن علي بن الحسين

شاید ابن بابویه باشد که نجاشی میگوید در سال 355 وارد بغداد شد.

و أخبرني بجميع كتبه و قرأت بعضها على والدي علي بن أحمد بن العباس النجاشي

و قال لي: أجازني جميع كتبه لما سمعنا منه ببغداد

و مات رضي الله عنه بالري سنة 381.

عن أبيه

و محمد بن الحسن

عن سعد بن عبد الله قمی

و الحميري قمی

عن إبراهيم بن هاشم  قمی

عن محمد بن أبي عمير. کوفی

سعد بن عبدالله اشعری که قمی است. حمیری نیز یا محمد بن عبدالله بن جعفر حمیری است یا عبدالله بن جعفر حمیری است که نجاشی اولی را قمی دانسته و حلی دومی را قمی دانسته. ابراهیم بن هاشم که پدر علی بن ابراهیم و قمی است.

---

 و أخبرنا بها ابن أبي جيد

عن ابن الوليد که طوسی میگوید: القمی و اخبرنا بروایاته ابن ابی جید عنه.(طو/442)

عن الصفار که قمی است

عن يعقوب بن يزيد کوفی

و محمد بن الحسين شاید ابن أبي الخطاب أبو جعفر الزيات الهمدانی باشد که م 262 است. (نج/334)

و شاید هم ابن سعید الصائغ باشد که کوفی است و نجاشی او را ضعیف و قیل انه غال معرفی کرده است و م 269 است. (نج/337)

شاید هم ابن سفرجله باشد که کوفی است.

بسیار بعید که شریف رضی باشد که در 406 از دنیا رفته است. (نج398)

و أيوب بن نوح شاید ابن دراج نخعی باشد که وکیل ابو لحسن و ابومحمد علیهما السلام است و برادر جمیل بن دراج و فرزند نوح بن دراج. (نج/102)

که کوفی است

و إبراهيم بن هاشم قمی

و محمد بن عيسى بن عبيد  بن يقطين بن موسى

عن محمد بن أبي عمير.

محمد بن عیسی از آل یقطین است و از رواه امام ابوجعفر ثانی است.

و ذكر أبو جعفر بن بابويه عن ابن الوليد أنه قال: ما تفرد به محمد بن عيسى من كتب يونس و حديثه لا يعتمد عليه. و رأيت أصحابنا ينكرون هذا القول و يقولون: من مثل أبي جعفر محمد بن عيسى سكن بغداد.

نتیجه:

این طریق  از کوفه به دست ابن ابی عمیر و محمد بن عیسی بن عبید شروع میشود و توسط ابراهیم بن هاشم قمی به دست  ایوب کوفی میرسد و بعداز سه نسل به قم بازگشته و به بغداد به دست طوسی میرسد.

سخن اینجاست که این رفت و برگشت چه معنایی دارد؟

----

و رواها محمد بن علي بن الحسين ابن بابویه قمی

عن أبيه

و حمزة بن محمد العلوي احتمال فراوان قمی

و محمد بن علي ماجيلويه قمی

عن علي بن إبراهيم قمی

عن أبيه

عن ابن أبي عمير.

این طریق کاملا به قم وابسته است.

---------------------------------

9.    782 - هشام بن سالم.

له أصل.

أخبرنا ابن أبي جيد

عن محمد بن الحسن بن الوليد

عن محمد بن الحسن الصفار

عن يعقوب بن يزيد

و محمد بن الحسين بن أبي الخطاب

و إبراهيم بن هاشم

عن ابن أبي عمير

و صفوان بن يحيى

عن هشام بن سالم.

---

...

-------------------------------

10. 813 - يونس بن عبد الرحمن

مولى آل يقطين.

له كتب كثيرة أكثر من ثلاثين و قيل: إنها مثل كتب الحسين بن سعيد و زيادة كتاب جامع الآثار و كتاب الشرائع و كتاب العلل و كتاب اختلاف الحديث و مسائله عن أبي الحسن موسى عليه السلام.

أخبرنا بجميع كتبه و رواياته

جماعة

عن محمد بن علي بن الحسين

عن محمد بن الحسن

و عن أحمد بن محمد بن الحسن

عن أبيه.

و أخبرنا

ابن أبي جيد

عن محمد بن الحسن

عن سعد بن عبد الله

و الحميري

و علي بن إبراهيم

و محمد بن الحسن الصفار

كلهم

عن إبراهيم بن هاشم

عن إسماعيل بن مرار

و صالح بن السندي

عن يونس.

----

 و رواها

محمد بن علي بن الحسين

عن حمزة بن محمد العلوي

و محمد بن علي ماجيلويه

عن علي بن إبراهيم

(عن أبيه)

عن إسماعيل

و صالح

عن يونس.

----

و أخبرنا ابن أبي جيد

عن محمد بن الحسن عن الصفار

عن محمد بن عيسى بن عبيد

عن يونس.

و قال محمد بن علي بن الحسين: سمعت محمد بن الحسن بن الوليد رحمه الله يقول: كتب يونس التي هي بالروايات كلها صحيحة يعتمد عليها إلا ما ينفرد به محمد بن عيسى بن عبيد و لم يروه غيره فإنه لا يعتمد عليه و لا يفتى به.

--------------------------------------

 

 

 

·         در بیشتر موارد طریقی که به ابراهیم بن هاشم میخورد از فرزندش علی عبور میکند.

·         دربسیاری موارد این طریق مشترک دیده میشود:

اخبرنا ابن ابی جید

عن ابن الولید

عن الصفار

عن ابراهیم بن هاشم

عن فلان.

·         و در بیشتر موارد صفار و بعد از او ابن ولید  انتقال دهنده میراث او به بغداد هستند.

·         همانگونه که شواهدی وجود دارد که هر کس کتابی را روایت میکند معنایش این است که آن کتاب و محتوایش را پذیرفته است در اینجا نیز  به همین صورت است. بنابراین می توان اندیشه های کلامی ابراهیم بن هاشم و شاگردان و مشایخ او را نیز از میان اسامی این کتاب ها تاحدی بازیابی کرد.

 

آخرین به روز رسانی در يكشنبه ۲۴ مهر ۱۳۹۰ ساعت ۱۸:۱۱
 
info@hnaeimabadi.ir: تماس با ما
Copyright © 2019. hnaeimabadi.com. Designed by Patxulaev Behros- Getpanel.com